القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]

،’ .. || الأمـل || .. ،’ جـواب سـؤال الـتـفـكـر ... ( 32 )

 

[ جـواب سـؤال الـتـفـكـر ] ... ( 32 )

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

* قال تعالى :

( أُولَٰئِكَ عَلَىٰ هُدًى مِّن رَّبِّهِمْ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )

 ( سورة البقرة - (5) )

س : لماذا أتى بــ ( عَلَىٰ ) ولم يأتي بـــ (في) أو (لهم) أو غيرها ... ؟

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

( الجواب )

ج1 :

* أتى بـ " علىفي هذا الموضع ، الدالة على الاستعلاء .

* وفي الضلالة يأتي بـ " في " كما في قوله :

( وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )

* لأن صاحب الهدى مستعل بالهدى , مرتفع به . ( وَإِنَّا أَوْ إِيَّاكُمْ لَعَلَى هُدًى )

* وصاحب الضلال منغمس فيه محتقر . ( أَوْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ )

ملاحظة :

لو تأملنا في الآية تجد أن كلمة ( هدى ) جاءت ( نكرة ) فلم يحدد ما نوع الهدى، وذلك لأن التنكير للتعظيم.

* وأي هداية أعظم من تلك الصفات المذكورة المتضمنة للعقيدة الصحيحة والأعمال المستقيمة، وهل الهداية (الحقيقية) إلا هدايتهم، وما سواها (مما خالفها) فهو ضلالة.

 ( تفسير السعدي )

- - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - - -

* بإمكانكم متابعة هذا الموضوع وأرشيف الموضوعات المتعلقة به من هنا : ( اضغط هنا )

--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعات Google‏ مجموعة "الأمل".
 
لإرسال هذا إلى هذه المجموعة، قم بإرسال بريد إلكتروني إلى
hopful@googlegroups.com
 
لاقتراحاتكم من أجل تطوير المجموعة
 
hopfulgroups@windowslive.com
 
لإلغاء الاشتراك السريع ( أرسل رسالة فارغة بدون عنوان ) إلى:
 
hopful+unsubscribe@googlegroups.com
 
 
لخيارات أكثر، وللاشترااااااك السريع, الرجاء زيارة المجموعة على
http://groups.google.com.sa/group/hopful?hl=ar?hl=ar

تعليقات