القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]

،’ .. || الأمـل || .. ،’ الحقيقة المغيبة حول رد المندوب الروسي ل بن جاسم ..إذا تكلمت معي بهذه النبرة لن يكون هناك شيء اسمه قطر ؟؟

 

دعونا نتوقف قليلاً ونحاكي معاً قضية مقولة المندوب الروسي لـَ بن جاسم ..( إذا تكلمت معي بهذه النبرة لن يكون هناك شيء اسمه قطر ) من وجهة نظري ما هو الا طعم من قبل الاسد وشبيحته وانساق خلفه كثير من العالمين للاسف ...؟؟

 

ولنحبر في السلك الدبلوماسي  ولو انني لست بالعلم الكافي الذي يؤهلني للمجازفة والاختراق في الوسط السياسي ولكن ذلك لا يعني فقري بالساحة السياسية ..

 

في البداية لا املك لكم مفاتيح الغيب كي اجزم  بصحة مقالي من عدمها وبما يدور في سكان البسيطة .. وارجع وأكرر تبقى هي وجهة نظر .. ولو لا اختلاف الأراء لبارت السلع !!..

 

نبتدأ .. وبأسم من وحدنا حين النشأة ... بسم الرحمن الرحيم ,,,


من الملاحظ دور قطر والرياض في دفع وزارة خارجية عمان ..
 في ما حدث والمعروف عن الخارجية العمانية هو عدم التدخل في شؤون الغير والسياسة المنهجيه المتبعه منذ السبعينات .. مع تجنب الخارجية الكويتية الخوض بشكل البارز في هذا الملف ..

 واسمحوا لي أن أقول لكم بكل وضوح أن هذه اللغة التي يخاطب بها الروسي حمد مالئ الدنيا وشاغل الناس هي لغة متخيلة في وجدان الناس ليس لها أساس من الصحة ..

 

 ما هكذا يتحدث القادة في اجتماعاتهم ، وهم لا يحتاجون إلى هذه اللغة ، إنما هي لغة مفترضة يتخيلها العامة عن الاجتماعات لأنهم لا يجيدون سواها ..!!

 

 سمعت قصصاً كثيرة على هذا المنوال .. وكل واحد يكيف اللغة حسب ما يؤيد موقفه . منذ زمن ، إبان الثمانينات ، كان يقال الشيئ ذاته عن اجتماع مفترض بين سعود الفيصل ورئيس الوزراء الأسباني رفض فيه وزير الخارجية السعودي طلبات نظيره بشأن تخفيض أسعار النفط ، فرد الآخر أنه إن لم توفر المملكة لأسبانيا حصة كذا وكذا من النفط فإن القوات الأسبانية ستلغي وجود شيئ اسمه السعودية ، ومن هذا الهراء خذ كثيراً ..

 

 الإجتماعات تتم في أجواء دبلوماسية ومؤدبة ، وإن شابها نوع من التوتر لكنه لا يخرج عن نطاق العرف الدبلوماسي ، حتى وإن كان بين دولة عظمى وأخرى اعتيادية .. ليس الروس ولا القطريين بحاجة إلى أن يشرح كل منهما للآخر حجمه ، وكلهم يعرف مكانه ، والاجتماعات لا تتم لاستعراض القوة والمناطحات من هذا النوع وتبادل المهاترات ، وانما العكس تماماً ..

 

 على كل حال ضحكت من مسألة " هدوء أعصاب " عند الروس ، فالروس أبعد ما يكونوا عن هذه الصفة ..

 

 لكن دعنا من هذه المماحكات الطفولية ولنتحدث بلغة الواقع السياسي قليلاً وليس بلغة الولدنة مثل لغة عنتريات بشار الأسد وشبيحته !!..

 

 قطر ليست حليف استراتيجي لروسيا ، وروسيا ليست الاتحاد السوفياتي . إبان حرب أكتوبر ، اقترح الاتحاد السوفياتي آنذاك ، بل هدد بكل جبروته وهيلمانه وقوته وعنفوانه أن يرسل قوات روسية منفرداً إلى المناطق المتنازع عليها لايقاف إطلاق النار إن لم توافق الولايات المتحدة عليها . القوات كانت قوات حفظ سلام ، ترسل من الامبراطورية السوفياتيه ، وإلى حليف استرايتيجي آنذاك هي مصر ، ومع هذا قالت الولايات المتحدة بكل بساطة أنه إن تحرك جندي روسي واحد إلى داخل مصر فعلى الاتحاد السوفياتي أن يستعد جيدا لخطوة كهذه على كل المستويات ، فما كان من بريجينيف إلا أن تراجع فوراً ولم يجرؤ على إرسال عسكري واحد إلا بعد موافقة الولايات المتحدة ..

 

 روسيا اليوم تبيعها وتشتريها بفلوسك .. لديها سعر لكل موقف ، وليس من صالحها أن تقف في وجه العالم كله أوروبا وأمريكا والخليج العربي بأكمله من أجل بشار الأسد الذي لا يهش ولا ينش . لم تفعل ذلك مع صدام الأكثر تأثيراً من بشار الأسد .. وكل ما يتطلبه الأمر هو أن تدفع السعر المناسب لا أكثر ولا أقل .. أما العنجهيات الفارغة فالروس أذكى من أن يضعوا أنفسهم في موقف محرج وسخيف كهذا ، ويستحيل أن يقول رئيس الوزراء الروسي لحمد مثل هذا الكلام لأنه يعلم جيداً أنه سيكون في موقف محرج لو قال له حمد أنه لا يجرؤ على فعل ذلك ..

 

هناك خطوط حمر كثيرة في السياسة الدولية ، ودوائر حمراء متشابكة لا يراها الناس ، ولكن يرسمها الجنرالات وخبراء الأستراجيات في مراكز صنع القرار الدولية على الخرائط .. لا أقول أن قطر دولة عظمى لا تستطيع روسيا مواجهتها عسكرياً ، ولكني أقول أن قطر تحميها ظروف لا تستطيع روسيا مواجهتها ، لا اليوم ، ولا بعد عشرين سنة ، ناهيك عن أن مصالحها الاستراتيجية نفسها هي التي ستكون الأكثر تضرراً ، فقطر شريك لروسيا في مشاريع أهم مجال للطاقة وهو مشاريع الغاز إذ أن الدولتان روسيا وقطر هما أكبر منتجين للغاز في العالم وينفذان مشاريع مشتركة بينهما وهما مقبلان على مستقبل يتجاوز بكثير كل ما يمكن أن يقدمه بشار ، وتذكروا هذا الكلام جيداً في الغد حين ترون الطرفين يتعانقان بكل حميمية وود ..

 

ولنكن اكثر انصافاً واستهلاكاً للحقيقة ..القاصي والداني يعلم ان اكبر قاعدة امريكية في العالم هي في قطر( العديد - السيلية ) .. بمعنى انه ان كانت قالتة روسيا فهو استفزاز غير مباشر للمصالح الامريكية بضربها لقطر .. وهذا يدخلها في مشاكل جمة ..

 

اذاً

 

 دعونا من أحلام العصافير التي يروجها النظام السوري ..

 

دعونا من أحلام العصافير التي يروجها النظام السوري ..

 

 

اما فيما يخص قطر .. قطر دولة يحكمها قادة لهم طموح محترم ومشروع ، ولهم مشروع معين يريدون تحقيقه ، وهذا من حقهم الطبيعي ما دام لا يوجد تخطيط استراتيجي ولا خطط حقيقية ملموسة من القوى الإقليمية التقليدية في المنطقة .. لا تحاول قطر حتى أن تزيح أحد من مكانه ، وكل ما فعلته قطر أنها تحاول أن تملأ الفراغ السياسي الذي تركه العجايز في المنطقة وفشلوا في ضبط الوضع الإقليمي المتهالك والذي هو بطبيعة الحال نتاج سياسات رديئة تولتها قيادات إقليمية تقليدية في المنطقة ، أنا وأنتم نعرف من المسؤول عنها ، فلا يلومن أحد قطر على شيئ فاسد مترسخ عبر عشرين سنة .. أنتم وأنا نعرف جيداً من يستحق اللوم على شرعنة وجود قيادات مثل حافظ الأسد وبشار الأسد وعلي عبدالله صالح ومعمر القذافي وغيرهم ممن يتحكمون في مقدرات الأمة لعشرين سنة تحت سمع وبصر القوى العظمى ؟؟؟

 

 

استوعب الدرس من استوعبة وفهم الدرس من فهمة ..!!

 

تحية خاصة للعقلاء والمفكرين الذين اجادوا دراسة تلك المسرحية بجميع فصولها .. وتذكروا هناك خبايا لا يعلمها احد !!..

 

تعليقات