القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]

๏̯͡๏ N-ar Group ๏̯͡๏ أهم الأخبار ليوم الثلاثاء 11 / 5 / 1433 هـ

 

 
رابط الموضوع   http://jouf.net/details-840.html
 
القسم   التاريخ   الكاتب
 
أخبار المناطق   3/4/2012   قروب الجوف
 

 

 

أهم الأخبار ليوم الثلاثاء 11 / 5 / 1433 هـ

"تداول": طرح 85 مليوناً ‏‎من أسهم شركة أسمنت نجران للاكتتاب

الرياض: وافقت هيئة السوق المالية (تداول)، أمس، على طرح 85 مليون سهم للاكتتاب العام تمثل 50‏‎% ‎‏ ‏من أسهم شركة أسمنت نجران بسعر 10 ريالات للسهم الواحد خلال الفترة من 24 / 5 / 1433هـ إلى 1 / 6 / 1433هـ.

وقالت الهيئة في بيان نُشر على موقعها: إنه سيتم الإعلان عن نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب بوقتٍ كافٍ، والتي تحتوي على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر إلى الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه بما في ذلك البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.

إلى ذلك، أعلنت "تداول"، اليوم، أنها أضافت أسهم المنحة المجانية للشركة السعودية لصناعة الورق على أساس سهم واحد مجاني مقابل كل أربعة أسهم يملكها مساهمو الشركة، وذلك بعد انعقاد الجمعية العامة غير العادية للشركة، أمس، وموافقتها على زيادة رأس مال الشركة من خلال المنح المجانية.

وأوضحت أنه تم تعديل سعر إغلاق السهم ليوم أمس الإثنين إلى 38.20 ريال؛ ليكون سعر افتتاح تداولات أسهم الشركة اليوم الثلاثاء.

كما أعلنت أيضا عن إضافة أسهم المنحة المجانية لمساهمي شركة المراعي، اليوم، وذلك بعد انعقاد الجمعية غير العادية للشركة، أمسن وموافقتها على المنحة.

وقالت "تداول" إن الجمعية العمومية غير العادية للشركة وافقت، أمس، على منحة سهم مجاني مقابل كل 1.3529 سهم يملكها المساهمون، مشيرةً إلى أنه سيتم تعديل سعر إغلاق السهم ليوم أمس؛ ليصبح افتتاحه، اليوم، بسعر 65 ريالاً.

 
"العمل" تدرس التراجع عن شرط عُمْر المتقدمات للوظائف

الرياض: أعلن وكيل وزارة العمل المساعد للتخطيط الدكتور فهد التخيفي، أن الوزارة تدرس اقتراحات لرفع أعمار النساء الراغبات في التوظيف في مختلف المجالات، والتوظيف عن بُعد الذي أطلقته الوزارة أخيراً، واشترطت فيه أن تكون أعمار المتقدمات للوظائف من 20 إلى 35 عاماً.
وقال التخيفي - مشاركاً أمس في البرنامج الإذاعي «الثانية مع داود» الذي يقدمه الزميل داود الشريان على إذاعة: MBC إن الوزارة لم تتأخر في تنفيذ برنامج العمل عن بُعد بالنسبة إلى المرأة، وإنها أوجدت النظم والتشريعات له.
وأضاف: «وصلتنا مقترحات ومطالبات عدة في الوزارة أخيراً في شأن رفع أعمار المتقدمات، ونحن بصدد درسها طالما أنها ستحقق الفائدة للمجتمع».
وشدد على أن أنظمة التوظيف قابلة للتعديلات والمقترحات، والوزارة لها الحق في أن تراجع أي قرار يصدر ويتم العمل به.
ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل أحمد غلاب ونشرته "الحياة"، وصف وكيل وزارة العمل المساعد المرأة التي تشارك في رفع نسب السعودة الوهمية بـ «المتواطئة» ، وقال: "قد تأتي من بعض الشركات التي توظّف سعوديين وهميين، ومن المرأة التي تقبل أن تكون متواطئة مع هذه المنشآت لزيادة نسب السعودة."
وتنص أنظمة وزارة العمل في المملكة على معاقبة الشركات التي ترفع نسب السعودة الوهمية لديها، بغرامات مالية تصل إلى 5000 ريال، إضافة إلى حرمانها من الحصول على التأشيرات، علاوة على عقوبات أخرى.
 

سعودية ترفع "حذاءها" وابنها يشهر سكيناً بمركز شرطة بمكة

مكة المكرمة: باشرت شرطة العاصمة المقدسة مهامها في البحث والتحري عن امرأة سعودية (43 عاماً) وابنَيْها الشابين؛ لإثارتهم الفوضى والتلفظ والتهديد والسب والشتم ورفع الحذاء وسكين كانت بحوزة أحد أبنائها في وجه 6 من رجال الأمن داخل فناء مركز شرطة الكعكية.
وكان شابان أبلغا رجال الأمن بمركز شرطة الكعكية بسرقة جواليهما، حسب دعواهما، مشيرين إلى أنهما ألقيا القبض على السارق، وأحضروه للشرطة.
وخلال مباشرة رجال الأمن التحقيق ، حضرت امرأة، وهي أم المتهم، وقامت بالسب والشتم ورفع حذائها في وجه رجال الأمن، فيما استل ابنها الآخر سكيناً لكي يمكّن أخاه من الهرب والخروج من القسم.
ورفع رجال الأمن خطاباً لمدير مركز الشرطة للقبض على الأم وابنيها وتقديمهم للمحكمة الشرعية.

 

شاحنة أسمنت تسحق سعودياً وزوجته في أبو ظبي

جدة: سحقت شاحنة محملة بالأسمنت في أبوظبي فجر أمس الأول، زوجين سعوديين حتى الموت بعد اصطدام قوي جرى بين الطرفين في شارع الخليج العربي.

وأفاد رئيس قسم تحقيق الحوادث المرورية الجسيمة بمديرية المرور والدوريات في شرطة أبو ظبي، المقدم أحمد الزيودي، بان الحادث وقع عند الساعة الثانية من فجر يوم السبت، حيث قام قائد السيارة السعودية الذي كانت ترافقه زوجته بقطع إشارة بشارع الخليج العربي في الوقت الذي كانت فيه شاحنة محمّلة بالأسمنت قادمة من الطرف الثاني ولها حق المرور ما أدى إلى وقوع حادث أليم راح ضحيته الزوج والزوجة فيما لم يصب سائق الشاحنة.

وبيّن الزيودي لصحيفة "دي ناشيونال" الإماراتية أن قائد الشاحنة حاول الضغط على الفرامل بعد أن تفاجأ بالسيارة السعودية ، إلا أن محاولته لم تنجح، وذلك بسبب وزن الشاحنة الثقيل خصوصاً أنها كانت محمّلة بالكامل بالأسمنت ، ما أدى إلى ارتطامها بقوة، سحقت على إثرها السيارة تحت عجلات الشاحنة وبداخلها الزوجان اللذان كانا في زيارة قصيرة للإمارات.

 

فتح باب القبول والتسجيل بالمعهد التقني للألبان والأغذية بالخرج

الخرج - يعلن المعهد التقني للألبان والأغذية بالخرج عن فتح باب القبول والتسجيل لحملة الشهادة الثانوية - طبيعي - وذلك عبر البوابة الالكترونية للمعهد www.dfp.edu.sa
ويقدّم المعهد التقني للألبان والأغذية برنامجاً لمدة سنتين ونصف لإعداد المتدربين للعمل في مجال صناعة الألبان والأغذية والمجالات ذات الصلة وذلك تحت إشراف شركة سينوب الهولندية المتخصصة بالتدريب . وسيكون التأهيل التقني للمتقدّم هو الدبلوم في التخصص الفرعي.
التخصصات المتاحة:
• تقنية إنتاج الألبان والتغذية.
• صيانة معدات الإنتاج.
• إنتاج الأبقار والدواجن.

موقع العمل:
• الخرج.
• جده.
• حائل.

لماذا نحن ؟
• عقد تدريب وتوظيف مباشر.
• مكافأه شهرية قدرها 1500 ريال.
• التأمين الطبي.
• التسجيل بالتأمينات الإجتماعية.
• تدريب فني متخصص.
• فرص الإبتعاث الخارجي.
• توفير سكن للمتدربين.
 


لتسجيل والإطلاع على الشروط:
ww.dfp.edu.sa

 
قبول استقالة رئيس الاتصالات السعودية "سعود الدويش"

الرياض - وافق مجلس إدارة شركة الاتصالات السعودية أمس على قبول استقالة الرئيس التنفيذي للمجموعة المهندس سعود بن ماجد الدويش اعتباراً من تاريخ 1/10/2012. وأفادت الشركة في بيان لها على موقع ''تداول'' أن رئيس وأعضاء مجلس الإدارة تقدموا بجزيل الشكر والامتنان للمهندس سعود بن ماجد الدويش على الجهود التي قدمها للشركة خلال فترة عمله والتي تحققت خلالها إنجازات غير مسبوقة في تاريخ الشركة، حيث انتقلت من مشغل محلي إلى مشغل دولي يعمل في 11 دولة ووصل عدد عملاء الشركة إلى 160 مليون عميل، وتضاعفت الإيرادات لتصل إلى 56 مليار ريال.

يذكر أن شركة الاتصالات السعودية حققت صافي ربح خلال عام 2011 قدره 7.729 مليار ريال مقابل 9.436 مليار ريال للعام السابق وذلك بانخفاض قدره 18 في المائة. وبلغت ربحية السهم 3.86 ريال، مقابل 4.72 ريال للعام السابق. وبلغ إجمالي الربح 31.328 مليار ريال مقابل 30.323 مليار ريال للعام السابق وذلك بارتفاع قدره 3 في المائة. كما بلغ الربح التشغيلي 11.171 مليار ريال مقابل 10.978 مليار ريال للعام السابق وذلك بارتفاع قدره 2 في المائة. وبلغت إيرادات الخدمات 55.662 مليار ريال مقابل 51.787 مليار ريال للعام السابق وذلك بارتفاع قدره 8 في المائة.

 

مراهق يستنفر الجهات الحكومية بـ 134 بلاغا كاذبا

تنظر المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف الأسبوع القادم في قضية حدث "15″ عاما اثر تقدمه بأكثر من 134 بلاغا كاذبا لعدة دوائر حكومية خلال الثلاثة أشهر الأخيرة حتى تم الإيقاع به.

وأكد مصدر قضائي في المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف لصحيفة اليوم , بأن القضية هي الأولى من نوعها، مشيرا إلى إن الحدث تم توقيفه لمدة 7 أيام بدار الملاحظة الاجتماعية قبل أن يتم الإفراج عنه من قبل قاضي الأحداث. وأشار المصدر: إن الحدث تقدم بأكثر من 134 بلاغا كاذبا لأربع دوائر حكومية خلال الثلاثة أشهر الماضية هي "الشرطة والمرور والدفاع المدني ومكافحة المخدرات" ليبلغ عن حوادث وهمية من خياله. وأضاف المصدر ان الحدث كان يتابع الجهات الحكومية التي تباشر مواقع البلاغات ليخبرهم بمواقع أخرى وهمية ليتبين بعد استنفار الفرق الأمنية بأنها بلاغات كاذبة.

وحذر المصدر من مغبة الإقدام على مثل هذه التصرفات التي عادة ما تصدر من بعض ضعاف النفوس أو المراهقين، والتي قد ينتج عنها تحرك الفرق الأمنية وانتقالها للمواقع المبلغ عنها بالتزامن مع وقوع حوادث تتطلب مباشرة الفرق والانتقال اليها. مبينا أن غرف عمليات الدوائر الحكومية مزودة بأجهزة تسجيل، وأن البلاغ الكاذب ينتهي في حينه، وفي حال تكرار البلاغ من قبل نفس الجهة يتم اتخاذ إجراءات بالتنسيق مع الجهات المختصة ويحال صاحب البلاغ للإمارة أو الى الشرطة، لافتا إلى أن تكرار ورود مثل تلك البلاغات يعكس غياب الوعي الثقافي، بالإضافة لانتشار شرائح الاتصال مجهولة البيانات في كثير من المحلات التجارية التي تمارس بيع شرائح الاتصال مسبقة الدفع بطريقة غير نظامية بدون استيفاء بيانات العملاء، مضيفا بأنه من المبكر التكهن بالحكم القضائي في حق المراهق المتهم، إذ من المهم الاطلاع على كامل التفاصيل وسماع أقوال الحدث التي اعترف بها في التحقيقات الرسمية.

"شهار" يخصّص خطاً ساخناً لعلاج المعلمات

الطائف: بات بمقدور المعلمات في الطائف التواصل مع المختصّات النفسيات لطرح مشكلاتهن النفسية وتشخيصها وذلك من خلال خطٍ ساخنٍ أعلن عنه المستشفى أمس. وكشفت اختصاصية الطب النفسي بالمستشفى الدكتورة أمل حسني، عن تخصيص خط ساخن لمعاناة المعلمات مع ضغوط العمل، مشيرة إلى أن الخط 526 يمكّن المعلمة من طرح شكواها النفسية على إحدى الطبيبات ويتم تشخيص حالتها والمشكلات التي تشكو منها سواء مع طالباتها أو البيئة المدرسية بصورة عامة.
جاء ذلك خلال ملتقى "مقومات الأمن النفسي في البيئة المدرسية" الذي أقيم على مسرح إدارة التربية والتعليم بالطائف تحت شعار "تربية بلا عنف" والذي جمعها يوم أمس بعدد من التربويات.
ووفقاً لتقريرٍ أعدّته الزميلة نورة الثقفي ونشرته "الوطن"، تحدثت الدكتورة أمل عن أهمية أن يكون هناك جهات نفسية تدعم المعلمة في الأعباء الملقاة على عاتقها مؤكدة على أهمية التواصل مع المختصات النفسيات، كما ناقشت أمس مع التربويات دور المدرسة في النمو النفسي وسلوكيات طالبات المرحلة الابتدائية.
وتناول الملتقى عدداً من المحاور منها مقومات الأمن النفسي في الشريعة الإسلامية ومفهوم الصحة النفسية المدرسية ومظاهرها وكيفية تحقيق الأمن النفسي في البيئة المدرسية إضافة إلى مشكلات الطالبات وعلاقتها بمؤشرات الصحة النفسية والتحصيل الدراسي وأثر العلاقات الاجتماعية بالمدرسة في تحقيق الصحة النفسية للطالبة.
 

"التربية" و"التعليم العالي" تتجهان لتحديد نسب الالتحاق بالكليات التربوية

الرياض: تتجه وزارتا التربية والتعليم العالي، إلى وضع خطة مستقبلية لتحديد نسب الالتحاق بالكليات التربوية، بما يراعي الاحتياج الفعلي للتخصّصات المطلوبة في التعليم العام، إضافة إلى تقدير احتياج المدارس من أعداد المعلمين والمعلمات خلال السنوات العشر المقبلة.
ووفقاً لتقريرٍ أعدّه الزميل عبد السلام الثميري ونشرته "الاقتصادية"، كشفت مصادر عن تنسيق جارٍ حالياً بين الوزارتين للتعامل مع المؤشرات المستقبلية، ومعدلات النمو في السعودية، وحاجة الميدان التعليمي إلى المعلمين والإداريين وفق التشكيلات المدرسية الجديدة، إضافة إلى وضع برنامج خاص لإعداد وتأهيل خريجي الجامعات المعدين للتدريس.
يأتي ذلك في الوقت الذي أوصى المجتمعون من مسؤولي الوزارتين خلال اجتماعهم، أمس، بضرورة تطوير مستوى الإعداد الأكاديمي التخصصي والتربوي في البرامج والمسارات التي تقدمها الكليات المعنية بإعداد المعلمين وتأهيله في جامعات المملكة.
وأكدوا خلال ورشة العمل الأولى التي أعدتها اللجنة الدائمة لتعزيز الشراكة بين الوزارتين، بعنوان "المواءمة ما بين مخرجات وبرامج التعليم العالي ومتطلبات واحتياجات التعليم العام"، على الحاجة الماسة إلى مواكبة برامج إعداد المعلمين لبرامج ومشروعات وزارة التربية والتعليم الحديثة، وكذلك الحاجة إلى تطوير برامج تأهيل وتدريب المعلمين، من خلال التوسع في برامج الدراسات العليا والبرامج الفصلية القصيرة.
وأوضح الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ نائب وزير التربية والتعليم لشؤون البنين، أهمية تعزيز الشراكة بين وزارتَيْ التربية والتعليم والتعليم العالي، وفق سلسلة ممتدة من العمل المشترك القائم على أساس من التكامل والتشارك، وروح المسؤولية الجماعية، والشفافية لتحقيق المصلحة الوطنية.
 

الطقس: سحبٌ مُمطرة على الوسطى والشرقية

جدة: توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة حالة الطقس لهذا اليوم الثلاثاء، استمرار ظهور السحب المُمطرة على المنطقتَيْن الوسطى والشرقية، كما تظهر سحبٌ ركاميّة رعديّة مُمطرة على مرتفعات عسير والباحة ومكة المكرّمة بعد الظهيرة.

وأضافت: تتأثر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية والأتربة المُثارة من المنطقة الواقعة بين مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة.

وتابعت: تبدأ درجات الحرارة، وخاصة العظمى منها، بالانخفاض على المناطق الشمالية.

 
فريق أمني سعودي يشارك في تحقيقات اغتيال الدبلوماسي العلي

جدة: يصل غداً الثلاثاء فريق أمني سعودي؛ لمشاركة الجهات البنجلاديشية في حادثة اغتيال الدبلوماسي السعودي خلف العلي، الذي لقي حتفه في دكا رمياً بالرصاص.

وذكرت صحيفة "بنجلاديش نيوز" نقلاً عن المسؤول في وزارة الخارجية البنجلاديشية محمد نظير الإسلام أن الفريق الأمني السعودي المتخصص سيصل غداً لمتابعة التطورات في القضية، والمشاركة في التحقيقات الجارية. مشيراً إلى أن الشرطة لم تعتقل أي شخص حتى الآن في هذه القضية، كما أنها لم تذكر أسماء لمشتبه بهم.

وكان مسلحٌ مجهولٌ قد اغتال الدبلوماسي العلي في بنجلاديش في السادس من شهر مارس الماضي، وذلك عندما أطلق رصاصة من سلاح ناري، اخترقت صدره من الجهة اليسرى، إبان قيامه بالمشي قرب منزله؛ لينقل على عجل إلى أحد المستشفيات القريبة، لكنه توفي هناك بعدها بساعات قليلة.

 

قياس يعلن نتائج اختبار القدرات لطالبات الثانوية

الرياض: أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم "قياس" مساء اليوم نتائج اختبار القدرات العامة لطالبات الثانوية، والتي أجريت منذ منتصف شهر ربيع الآخر الماضي في "87" مقراً موزعة على جميع مناطق المملكة.

وجاء إعلان نتائج اختبار الطالبات على الرابط التالي في موقع قياس:

www.qeyas.com/Qdraat
 
اختراق بطاقات السعوديين الائتمانية يزرع الخوف بين المواطنين

يبدو أن لعنة الاختراق التي تعرضت لها عدد من بطاقات الفيزا الإسرائيلية قد انتقلت الى بعض الحسابات السعودية والتي ربما تكون رداً على ما قام به الهاكر السعودي Omar x تجاه بطاقات الائتمان الإسرائيلية على حد زعم التقارير الصادرة من بورصة تل أبيب .

فقد فوجئت المواطنه غالية الجعيد بإستقبلها رسائل نصية على هاتفها الجوال تفيد بحدوث 5 عمليات سحب دولية تمت من حسابها الشخصي في بنك ساب ، والتي قامت حينها بالاتصال بالهاتف المصرفي للبنك والذي افادها بصحة الواقعه ، وأن عليها مراجعة اقرب فرق لتقديم شكوى بالواقعة

وقد تحدثت الجعيد لـ عاجل
وشرحت معاناتها قائله : فوجئت برسائل وصلتني على جوالي تفيد بوجود 3 عمليات سحب دولية متتالية من حسابيها الشخصي ، وكان ذلك خلال ثوانٍ ؛ حيث تم سحب مبلغ 1.529.82 في العميلة الأولى ، والثانية بمبلغ 1,529.82 ، والثالثة بمبلغ 1,529.82

وتابعت : قمت على الفور بالاتصال على الهاتف المصرفي وشرحت له ما حدث ، وقال لي عليكِ مراجعة اقرب فرع لتقديم شكوى ، عندها توجهت إلى أقرب فرع لدي في محافظة جدة

وأضافت غالية :موظفة بنك ساب حاولت تفادي المشكلة مؤكدة أنني ليست العميله الوحيدة التي حدثت لها نفس المشكلة موضحة أن عدد من الحسابات قد تعرضت لمثل ذلك , إلا أن الموظفه تفاجئت اثناء حديثي معها بحدوث عملية سحب رابعة بمبلغ 333.96 وكذلك عملية سحب خامسة بمبلغ 1,970.01 ريال ، حيث قمت بتحرير شكوى بالواقعة والتي افادت موظفة البنك بأنها ستقوم برفعها الى الإدارة للتحقيق في الأمر وحل الموضوع خلال أيام قليلة .

وتساءلت الجعيد: عن النظام الأمني للبنك للحفاظ على حسابات عملائه والتصدي لعمليات الهكر ، وأردفت بأنها تستغرب عدم استطاعة ادارة البنك تحديد الدولة التي تمت منها عمليات السحب .

وقالت : كل يوم اتصل بالهاتف المصرفي، ولا اسمع سوى إجابة واحده من موظفيه " أن الموضوع قيد التحقيق وسيتم التواصل معكِ حال التوصل الى نتيجة " وزادت : حتى هذه اللحظة لم أجد من يفيدني عما حدث .

وطالبت الجعيد عبر صحيفة عاجل بالتدخل السريع من الجهات المختصة ؛ للنظر في موضوعها ، ورَدّ راتبها الذي سُلب منها بغير وجه حق ؛ ما جعلها تعيش ظروفاً معيشية صعبة هي وعائلتها ، على حد تعبيرها .


عاجل طرحت الموضوع كما جاء على لسان المواطنة غالية بنت صويلح الجعيد , ونتيح حق الرد لإدارة بنك ساب وكذلك الشركة السعودية للمعلومات الائتمانية " سمة " بأي وقت مما يعطي الموضوع توضيحا أكثر وفهما لما حصل مع المواطنة غالية .


image

 

مبتعث سعودي يبهر علماء العالم بإستخراج العينات

جدة - وصلت سفينة الأبحاث الشهيرة جوديس ريزولوشن إلى جزر الانتيلس في البحر الكاريبي في رحلة استكشاف لدراسات البراكين والانهيارات الأرضية وعلى متنها المبتعث السعودي محمد بن حمدي الجحدلي المرشح من البرنامج الدولي للبحوث البحرية وحفر المحيطات، كأول عالم جيولوجي بحري على مستوى العالم يشارك في برنامج حفر المحيطات الصغرى وكأول عالم سعودي يشارك في برنامج حفر المحيطات منذ انطلاقته عام 1960م.

وباشر المبتعث الجحدلي مهامه لحظة توقف السفينة الشهيرة في عرض المحيط إلى جانب 32 باحثا من أشهر أساتذة الجامعات العريقة في أمريكا، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، اليابان، الهند، والصين. وبدأ في أخذ العينات الدقيقة من قاع المحيط بطريقة مبتكرة أبهرت أعضاء البعثة من العلماء والباحثين المشاركين في الرحلة.

وبحسب صحيفة عكاظ في عددها اليوم، أوضح الباحث الجحدلي أن الرحلة ستستمر مدة 42 يوما، وتستهدف حفر المناطق المحيطة بالجزر البركانية لدراسة تاريخ البراكين والانهيارات الأرضية المصاحبة لها؛ وقال إن البرنامج يستهدف الدراسات البحرية المختلفة عن طريق استقطاب نخبة من علماء المحيطات حول العالم، ويعنى بتغذية الجامعات وقاعات المحاضرات بأحدث استكشافات علوم المحيطات مثل دراسات المناخ القديم، العمليات التكتونية وحركة دوران المحيطات وكذلك دراسات البراكين والزلازل. مشيرا إلى أن البرنامج ينظم سنويا رحلات إبحار إلى مواقع جديدة أو مواقع تم استكشافها لدراستها مبدئيا.

وأوضح أن أسباب حفر المحيطات يعود إلى أن التعرية الجوية أخفت أجزاء كبيرة من السجل الجيولوجي، أما قيعان المحيطات فإن استمرار الترسيب جعل من السجل الجيولوجي للبحار والمحيطات تاريخا يمكن قراءته عن طريق التحاليل والتجارب المختلفة التي سوف تطبق على متن السفينة.

وعبر المبتعث محمد الجحدلي عن فخره واعتزازه بالمشاركة في هذه الرحلة التاريخية التي تضم علماء بارزين من كافة أنحاء العالم، وقال : لاشك أنها تجربة مثيرة بالنسبة لي وتنضوي على كثير من الإثارة والمتعة والفائدة العلمية في نفس الوقت، لاسيما أنها على متن واحدة من أشهر سفن الأبحاث في العالم، وهي جوديس ريزولوشن إحدى السفن الضخمة التي كانت تستخدم في عمليات التنقيب عن البترول لشركات أمريكية وبريطانية حتى تم بيعها لبرنامج حفر المحيطات لما تحتويه من مساحة تقدر بحوالي 143 مترا طولا وعرضها 21 مترا، أما ارتفاعها فهو 61 مترا، وترتفع إلى سبعة طوابق تضم مختبرات ومعامل تقدر إجمالي مساحتها حوالي 1114 مترا مربعا.

وأكد الجحدلي أنه دائم الاتصال بأهله وذويه من على متن السفينة كما يحرص على التواصل مع أساتذته وزملائه وإطلاعهم على مراحل الرحلة وتفاصيل الأبحاث العلمية التي يجريها والنتائج الأولية التي توصل لها.

المبتعث محمد الجحدلي المعيد في جامعة الملك عبدالعزيز ــ كلية علوم البحار، عن اعتزازه بالمشاركة في البرنامج الدولي للبحوث وحفر المحيطات، وقال إن ترشيحه يأتي ضمن سلسلة الإنجازات التي حققها مجموعة من المبتعثين السعوديين في كافة المجالات، ودليل على الثقة المتنامية التي يحظى بها العلماء السعوديون من قبل أشهر مراكز البحوث والدراسات في العالم. يذكر أن محمد الجحدلي المعيد في كلية علوم البحار في جامعة المؤسس ابتعث عام 2010م لجامعة ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة الأمريكية قسم علوم الأرض والبحار والغلاف الجوي؛ لدراسة الماجستير والدكتوراه في تخصص الأحافير الدقيقة.
 

 


 

ايميلات مهمه

 
لارسال المشاركات   n-ar@googlegroups.com n-ar-love@hotmail.com

jouff@googlegroups.com

 
الغاء الاشتراك   n-ar+unsubscribe@googlegroups.com jouff+unsubscribe@googlegroups.com
 
ملاحظة   جميع الآراء و المشاركات والرسائل المنشورة تمثل وجهة نظر كاتبها فقط , و لا تمثل بأي حال من الأحوال وجهة نظر المجموعة وادارتها
 

 

صفحة القروب على تويترصفحتنا على قوقل بلسقناتنا على اليوتيوبمدونة المجموعة الخلاصات - Rss

تعليقات