القائمة الرئيسية

الصفحات

[LastPost]

{قروب حواء النسائي} ما حكم لبس البنطال للمرأة أسفل زيها الشرعي والخروج به؟





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما حكم لبس البنطال للمرأة أسفل زيها الشرعي والخروج به؟


بسم الله والحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن تبع هداه وبعد ، ما في مانع،مادام أنه غير ظاهر، فحال البنطال تحت الملابس مثل حال السروال تماماً المهم ألا يظهر البنطال ، وتظهر مفاتنها في وسطها وخصرها وغيره. قال السائل:لو جاء هواء يا شيخ يلتصق بالجسم. فأجاب الشيخ: هي لابسة فستانها ،فستان طويل وتحته البنطلون وإذا التصق بالجسم ماذا تعمل حتى العباءة الكبيرة إذا جاء الهواء تلتصق بالجسم ، فلا يكلف الله نفسا إلا وسعها

الشيخ فلاح مندكار حفظه الله

توى الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في حكم لبس البنطلون:

سئل فضيلة الشيخ: عن حكم لبس المرأة للبنطلون؟


فأجاب قائلا: أرى منع لبس المرأة البنطلون مطلقا وإن لم يكن عندها إلا زوجها، وذلك لأنه تشبه بالرجال، فإن الذين يلبسون البنطلونات هم الرجال، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال، وأما لباسها غير البنطلون عند محارمها فلها أن تلبس مايستر جسمها كله إلا مايظهر غالبا مثل اليدين والرجلين والرأس والوجه فإنه لابأس بخروجه. والله أعلم. اهـ.


المرجع: مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين جمع فهد السليمان 12/287-288.

_____________________________
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته هل يجوز لبس السروال للمراة في البيت امام ابوها و اخوتها في حالة لبسها للسروال و فوقه شبه فستان يصل حتى نصف ساقها مثل الزي الباكستاني.و بارك الله فيكم يا شيخ و اعانكم على الدرب الذي انتم فيه
السروال مطلوب لبسه للمرأة - و لا أعني به البنطال ففيه تشبه - فهو يسترها جداً ؛ ولباس المرأة الباكستانية في بيتها جيد وساتر .
http://www.albaidha.net

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " أرى ألا ينساق المسلمون وراء هذه الموضة من أنواع الألبسة التي ترد إلينا من هنا وهناك ؛ وكثير منها لا يتلاءم مع الزي الإسلامي الذي يكون فيه الستر الكامل للمرأة مثل الألبسة القصيرة أو الضيقة جداً أوالخفيفة . ومن ذلك : البنطلون ، فإنه يصف حجم رِجْل المرأة وكذلك بطنها وخصرها وثدييها وغير ذلك ، فلابسته تدخل تحت الحديث الصحيح : (صنفان من أهل النار لم أرهما : قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس ، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا ) . انتهى . والحديث رواه مسلم (2128) .
وقال أيضا : "الذي أراه تحريم لبس المرأة للبنطلون لأنه تشبه بالرجال ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال ، ولأنه يزيل الحياء من المرأة ، ولأنه يفتح باب لباس أهل النار حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( صنفان من أهل النار لم أرهما ) وذكر أحدهما ( نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها ) انتهى من "مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين" (12سؤال رقم 192، 194) .
وجاء في "فتاوى اللجنة الدائمة" (17/102) : " لا يجوز لها أن تلبس البنطلون ؛ لما فيه من تشبه النساء بالرجال " .
وانظري السؤال (10436) .
وأما لبس البنطلون أو السروال تحت الجلباب ، فلا حرج فيه ، بل هو زيادة ستر وصيانة . إذا كان الجلباب سابغا ساترا ليس به فتحات تبدي ما تحته .
قال الشيخ عبد الرزاق عفيفي رحمه الله : " إذا لبست المرأة البنطلون وفوقه ملابس سابغة فلا تشبه فيه بالرجال ما دامت تلبسه أسفل ملابسها " انتهى من "فتاوى الشيخ عبد الرزاق عفيفي" ص 573 .



وسئل الشيخ صالح الفوزان حفظه الله ما نصه :
" إطالة المرأة لثوبها هل هو على سبيل الاستحباب أم الوجوب ‏؟‏ وهل وضع الشراب على القدمين يكفي مع قصر الثوب بحيث لا يظهر شيء من الساق ‏؟‏ وكيف تطيل المرأة ثوبها ذراعًا أتحت الكعب أم تحت الركبة ‏؟‏ "
فأجاب : " مطلوب من المرأة المسلمة ستر جميع أجزاء جسمها عن الرجال ، ولذلك رخص لها في إرخاء ثوبها قدر ذراع من أجل ستر قدميها ، بينما نهي الرجال عن إسبال الثياب تحت الكعبين ، مما يدل على أنه مطلوب من المرأة ستر جسمها كاملاً ، وإذا لبست الشراب كان ذلك من باب زيادة الاحتياط في الستر ، وهو أمر مستحسن ، ويكون ذلك مع إرخاء الثوب كما ورد في الحديث ، والله الموفق " انتهى . "المنتقى من فتاوى الشيخ الفوزان" (5/334) .


http://www.alwaraqat.net/showthread.php?1870-%E3%C7-%CD%DF%E3-%E1%C8%D3-%C7%E1%C8%E4%D8%C7%E1-%E1%E1%E3%D1%C3%C9-%C3%D3%DD%E1-%D2%ED%E5%C7-%C7%E1%D4%D1%DA%ED-%E6%C7%E1%CE%D1%E6%CC-%C8%E5%BF&s=8cd56f01d4bf906661fcddb185c8a7bd

==================================
السؤال:


بارك الله فيكم شيخنا، وهذه سائلة من الكويت السؤال الثاني تقول:
ما حكمُ لبس البنطال الواسع الفضفاض للمرأة، وصفة هذا البنطال أشبه ما يكون بالتنورة، ولا يصف شيئا من الجسد؟

 

الجواب:
 
يا بنتي البنطال ليس من سمت المسلمات بل هو من سمت الكافرات، وما عرف في عالمنا الإسلامي عامة والعالم العربي خاصة إلا منذ نحو خمسين سنة أو تزيدُ شيئا، فسنة المرأة المسلمة السراويل والثياب الواسعة حتى أمام النساء لا تكشف إلا وجهها ورأسها والأفضل الاكتفاء بكفيها وقدميها، أما أنها تتحجج وتلبس ثياب هي شبه عارية فهذا خطأ فتفطن يا نساء المسلمات.
ميراث الأنبياء

http://ar.miraath.net/fatwah/4158
========

قال ابن عباس :"لا تجالس أهل الأهواء فإن مجالسهم ممرضة للقلوب"
قال سفيان الثوري:" إن استطعت أن لا تحك رأسك إلا بأثر فافعل"
وقال يحي بن أبي كثير :" إذا لقيت صاحب بدعة في طريق فخذ في غيره"
عن أبي عمران الإصبهاني قال: سمعت  إمام أهل السنة أحمد بن حنبل يقول:" لا تجالس صاحب كلام وإن ذب عن السنة, فإنه لا يؤول أمره إلى خير"

وقال شيخ الإسلام ابن تيمية:" قيل لأحمد بن حنبل : الرجل يصوم ويصلي ويعتكف, أحب إليك أو يتكلم في أهل البدع ؟
فقال إذا قام وصلى واعتكف فإنما هو لنفسه ,وإذا تكلم في أهل البدع فإنما هو للمسلمين ,هذا أفضل"

--
 
  

--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشتركة في "مجموعة بيت
حواء النسائية".
 
إذا عندك رسالة أرسليها على هذا العنوان
hawahome@googlegroups.com
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة، ابعث برسالة إلكترونية إلى
hawahome-unsubscribe@googlegroups.com
لخيارات أكثر، الرجاء زيارة المجموعة على
http://groups.google.com/group/hawahome?hl=ar
ولا تنسي ان تكسبي محبة أخواتك بدعوتك لهن بالإشتراك في مجموعتك البريدية بتمرير هذه الرسالة
حتى تصبحي عضوا في قروب حواء
ابعثي برسالة إلكترونية فارغة إلى
hawahome+subscribe@googlegroups.com
نتشرف بزيارتك :
http://group.hawahome.com/

تعليقات